Euro NN

كيف يمكن للاجئين إيجاد فرصة تدريب وتأهيل مهني في ألمانيا؟

0 467

يزيد التدريب المهني فرصة الحصول على عمل بشكل كبير في ألمانيا، وهو أفضل مقدمة للدخول في عالم الشغل والوظائف، ولكن ما هي المهنة المناسبة؟ وأين بالإمكان إجمالا البحث عن فرص للتدريب المهني؟ ومن يساعد خاصةً اللاجئين على ذلك؟

تتنوع المهن والحِرَف في ألمانيا، وتوجد نحو 350 وظيفة بالإمكان تلقي تدريب مهني Berufsausbildung عليها في ألمانيا. وتتوفر في ألمانيا باستمرار تدريبات مهنية في مجالات جديدة، ورغم ذلك يركز الكثير من الشباب على عدد صغير نسبياً من المهن المعروفة. وبذلك فهم يقللون من فرصهم في الحصول على مهنة منذ البداية، وربما لا يعرفون إلى الآن حتى ما هي الوظيفة التي يحلمون بها!

يوستين شاب ألماني عمره 20 عاماً، ونظراً لأنه يحب العمل اليدوي فقد وجد المهنة المناسبة له قبل أربع سنوات خلال عطلة الإجازة المدرسية حين تدرب على العمل في موقع للبناء. وها هو قد بدأ في هذا العام تلقي تدريب مهني في مجال التخطيط لمواقع الأنظمة التقنية في الأبنية.

في الصف المدرسي العاشر حين كان عمرة 16 عاماً تدرب يوستين لعدة أسابيع خلال الإجازة المدرسية في موقع لبناء العمارات، ورأى كيف يعمل تقنيو تركيب تجهيزات التدفئة وتكييف الهواء ودورات المياه، وكوَّن فكرة حول كيفية تركيب المراحيض وتركيب الكابلات المنزلية. خلال التدريب الأولي قام يوستين بمهام صغيرة، مثل جلب الأدوات التقنية وترتيبها وتثبيت البراغي، وتعلم كيفية عزل أحواض غسل الأيدي بالغراء بالشكل الصحيح من دون ترك ثغرات تتسرب منها المياه، كما يقول يوستين في حوار -اطلع على تفاصليه موقع مهاجر نيوز-  لموقع planet-beruf  الذي تشرف عليه وكالة العمل الألمانية الحكومية. ويقول يوستين إنه حصل على فرصة التدريب أثناء الإجازة المدرسية من خلال أمه التي سألت في مكان شغلها عن فرصة تدريب لابنها.

يعتبر التدريب الأولي Praktikum وسيلة رائعة للتعرف على حياة العمل اليومي في مهنة معينة في ألمانيا.

التواصل مع المهنة بتلقي تدريب أولي

ويعتبر التدريب الأولي Praktikum  وسيلة رائعة للتعرف على حياة العمل اليومي في مهنة معينة. وقد يكون هذا التدريب في الشركات أو المصانع تلزم المناهج المدرسية  التلاميذ بالقيام به، أو قد يكون تدريباً تطوعياً خلال الإجازة المدرسية. ويُعَدّ هذا التدريب فرصة ممتازة بشكل خاص للتلميذات والتلاميذ الذين ليس لديهم أفضل الدرجات في المدرسة، ولكنهم في المقابل يتمتعون بمهارات يدوية جيدة. فالكثير من الشركات والمصانع المتوسطة والصغيرة تميل لاختيار مقدمي طلبات التوظيف الذين تعرفهم شخصيا والذين تركوا انطباعا جيدا خلال التدريب لديها.

تلقي الاستشارة في أقرب وقت ممكن

لكن ما هو التدريب المتاح والممكن؟ وما هو العمل الذي يناسب اهتمامات الشاب أو الشابة وقدراته أو قدراتها؟ هذه أسئلة تساعد الوكالة الألمانية للعمل Agentur für Arbeit   في إيجاد إجابات حولها.

وهي تقدم مشورة مجانية – في مركز المعلوماتBerufsinformationszentrum (BIZ)   – لمن يريد الاستعلام عن فرص التدريب وفرص العمل وفرص الدراسة، وتنظم وكالة العمل في المدن الألمانية فعاليات لعرض معلومات عن عروض التدريب المهني، مثلاً في كل فصل ربيع يتم تنظيم فعالية معلومات عن التدريب المهني في قاعة بيتهوفن Beethovenhalle بمدينة بون.

ويُنصح هنا الدخول إلى موقع “كوكب الوظائف أو مجلة الوظائف” على الإنترنت الذي تشرف عليه وكالة العمل الألمانية، وعنوانه:

http://www.planet-beruf.de/schuelerinnen/ 

وفي هذا الموقع تتوفر ملفات (حتى الآن باللغة الألمانية) للتحميل على شكل بي دي إف، تساعد الآباء والأمهات وأولادهم على اختيار التدريب المناسب.

يُشار إلى أن الكثير من الشركات تمنح فرص التدريب قبل سنة من بدء التدريب فعليا، ومن يتأخر فقد تضيع منه فرصة التدريب في الوقت المناسب. ولذلك من الملائم أن يبدأ التلاميذ والتلميذات البدء بالاستعلام عن فرص العمل وشركات التدريب وذلك قبل عامين من انتهائهم من المدرسة، كي يتمكنوا من تقديم طلب التدريب المهني في بداية عامهم المدرسي الأخير.

تتوفر في ألمانيا باستمرار تدريبات مهنية في مجالات جديدة.

وفي الموقع التالي “موقع حديقة التعليم المهني” توجد قائمة (باللغة الألمانية) بتخصصات مهنية متنوعة ومدة كل تخصص تتراوح بين سنة وثلاث سنوات، في مجالات مثل: إدارة الأعمال وشغل المكاتب وميكانيك السيارات والسمكرة والمساعدة الطبية والمبيعات والإلكترونيات والسبكة والتدفئة والتكييف والعمل المصرفي وتكنولوجيا المعلومات وأمانة المستودعات والطبخ والنجارة والشحن والخدمات اللوجستية، وغيرها.

http://www.ausbildungspark.com/ausbildungs-abc/ausbildungsdauer/ 

ماذا عن مَن لا يزال في حيرة؟ وماذا عن اللاجئين الذين لديهم مشكلة في الإقامة؟

وإذا لم يكن الشخص قد انتهى من التعليم المدرسي أو إذا لم يحصل على تدريب مهني، فعليه ألا يستسلم لليأس. فمركز إرشاد الشباب الناشئين Jugendberufshilfe  في كل مدينة ألمانية يدعم هؤلاء الشباب والناشئين في طريقهم إلى العمل، مثلاً هنا عنوان مركز إرشاد الشباب في مدينة بون (باللغة الألمانية):

http://www.bonn.de/familie_gesellschaft_bildung_soziales/kind_jugend_familie/angebote_hilfen/jugendberufshilfe/index.html?lang=de 

تساعد الوكالة الألمانية للعمل Agentur für Arbeit كل من يريد الاستعلام عن فرص التدريب وفرص العمل وفرص الدراسة.

وتوجد منظمات في ألمانيا تساعد اللاجئين الشباب والناشئين الذين من الصعب عليهم الحصول على تدريب في سوق العمل، مثل منظمة “التعليم بدلا من الترحيل” Ausbildung statt Abschiebung ومقرها في مدينة بون.

http://asa-bonn.org/ 

وهي تساعد اللاجئين في الحصول على فرصة تدريب رغم عدم وضوح حالة الإقامة القانونية لديهم في ألمانيا. وتعتني منظمة “التعليم بدلا من الترحيل” بشكل خاص برعاية الشباب الناشئين الذين ليس لديهم آباء أو أمهات في ألمانيا. ومنهم مثلاً لاجئون ناشئون بعمر 15 عاماً جاؤوا من بلدانهم لوحدهم في رحلات شاقة إلى ألمانيا ويعيشون حالياً في ثقافة جديدة لا يعرفونها.

ويصل اللاجئون إليها بأنفسهم، أو يتم إرسالهم إليها من قبل المدارس أو هيئة رعاية الأطفال والناشئين. وهي تعتني حالياً بعشرات اللاجئين المنحدرين من أكثر  28 بلداً، بحسب ما اطلع موقع مهاجر نيور على موقع المنظمة. ومن أهداف المنظمة تمكين اللاجئين الناشئين من الحصول على إقامة قانونية مضمونة، وذلك من خلال منحهم موقعاً للتدريب المهني.

 

تدريب تجريبي على مهنة لمدة أسبوع

عبر الموقع التالي (باللغة الألمانية) بالإمكان التعرف على تخصصات مهنية عديدة وتجربة التدريب المهني لمدة أسبوع واحد فقط في شركة ألمانية بعد التقدم بطلب في الموقع نفسه:

https://www.oneweekexperience.de/azubi 

ومحدد في هذا الموقع عند كل تخصص يذكره: اسم المهنة ووصف للتخصص وفترة التدرب عليها والعمر  المناسب وتاريخ تقديم الطلب وكل المعلومات اللازمة الأخرى. ولا يشترط أن يكون المتدرب تلميذا في المدرسة. وفيه فرص تدريب في مجالات مهنية ويدوية عديدة، منها: ميكاترونيك البناء والتعمير، وبناء الأسقف وترميمها، والعمل في قطاعات تجارة الجملة وتجارة التجزئة والتجارة الخارجية، والعمل التربوي، والرعاية الصحية، وقيادة المركبات، … وغيرها الكثير والكثير من المجالات والتخصصات.

80%
Awesome
  • Design
تعليقات
Loading...